.

.
موقع شامل لكل مجالات الحياة

Wednesday, August 10, 2016

أفكار لوجبة فطور صحية وسريعة وأهمية تناول وجبة الفطور للجسم

افكار لوجبة فطور صحية وسريعة

وجبة الافطار من اهم الوجبات التي يحتاجها الجسم وذلك لانه يكون في صيام اثناء النوم ,النوم لا يعني انه لا يصرف طاقة,فالفعاليات اللاارادية كالتنفس والحفاظ على الحرارة ثابتة  نقوم بها حتى اثناء النوم.
breakfast1.jpg
اثبتت الابحاث وهناك معطيات تؤكد ان الاطفال الذين يتناولون الافطار ادائهم افضل من غيرهم والبالغين ادائهم في العمل مع وجبة افطار افضل من دونها.
هناك من يدعون انه اذا ما تناولوا الافطار يشعرون بالجوع اكثر خلال النهار وسبب ذلك تناولهم لفطور غير صحي ساشرح ذلك :في الصباح يكون مستوى السكر والانسولين في الجسم منخفض اذ ما تناول الشخص وجبة افطار غير صحية أي مليئة بالسكر مثل كروسون مع كوب شاي او قهوة او كالذين يحبون تناول الشوكولاتة صباحا  ظنا ان هذا يزود الجسم بالطاقة اسرع  فترتفع نسبة السكر والانسولين في الجسم كثيرا ثم تنخفض ثانية بعد وقت قصير فيشعر الجسم ثانية بالجوع والارتفاع والانخفاض لنسبة السكر والانسولين يعرض الجسم لمخاطر الاصابة بمرض السكري ومرض مقاومة الانسولين.
اما الاشخاص الذين لا يتناولون الافطار فتنخفض ايضا لديهم نسبة السكر والانسولين وتقل الطاقة عندهم حتى موعد الغداء فترتفع النسبة ثانية بشكل كبير ومفاجئ لتعود وتنخفض فيعرضون اجسامهم لمخاطر الاصابة بمقاومة الانسولين والسكري وايضا يصبح عندهم الايض بطيء ويكسبون الوزن او يستصعبون التخلص منه ولا يستجيب الجسم للريجيم.
وهناك من يدعي انه لاوقت لديهم صباحا لتحضير افطار صحي حيث تبقى طوال النهار نسبة السكر والانسولين في الدم مركزة فاليكم اقتراحات لفطور صحي وسريع...
  1. حبوب الافطار:يمكن تناول حبوب الافطار مع الحليب او مع اللبن للحصول على وجبة افطار صحيةويفضل ان تكون الحبوب قليلة السكر او تلك التي تحوي على قطع من الفواكه اذا كنتم تفضلون المذاق الحلو.

f5-7.jpg

  1. الساندويشات من انواع الخبز المختلفة هي الافطار الاسرع والامثل ويلبي حاجات الجسم  يمكن تناول –
نصف رغيف من خبز الشراك ا-- من 3/4 حتى رغيف من الخبز العربي—2 حتى 3 قطع توست. يفضل تناول الخبز الاسود او المصنوع من القمح الكامل لكن لا مشكلة في الخبز الابيض لكن للتنويع.
  • الحمص او الفول يمكن ان نحشو الخبز بالحمص او الفول مع اضافة قطع خيار,بندورة ,خس ,الفلفل الحلو او زيتون للحصول على وجبة كاملة مع ملعقة صغيرة من الزيت
  • اللبنة :الخبز المحشو باللبنة لذيذ وصحي وفطور ممتاز لو اضفنا للساندويش بعض قطع من الخضار.
  • الزعتر مع الخضار للساندويش
  • الاجبان بانواعها (جبنة عربية بيضاء,جبنة صفراء او حتى تلك القابلة للدهن )مع الخضار
  • الباذنجان المشوي مع ملعقتين من الزيت والخضار
  • زبدة الفستق مع المربى اذا كنتم ممن يحبون المذاق الحلو كما وسيرحب الاطفال بهذا الافطار ولو مرة في الاسبوع
  • الافوكادو:يمكن اضافة الملح او عصير الليمون للافوكادو وطبعا الخضار
  • القشدة الفلاحي او ما يسمى بالكريمة الحامضة:وهي متوفرة في المحلات في علب صغيرة كاللبن

  1. القرشلة:القرشلة مع كوب من الحليب وجبة افطار ممتازة غنية صحية وسريعة يمكن تناول حتى قطعتين من القرشلة مع الحليب لامشكلة من انها تحوي على سكر فكميته قليلة لا تضر بمستوى الانسولين .

IMG_1649-Copy.jpg

  1. البيض:البيض المسلوق (يمكن سلقه قبل بيوم )يمكن رش النعناع او البهارات مثل الكمون او الفلفل الاسمر الى البيض المسلوق للتنويع وللحصول على نكهات مختلفة مع الخضار وجبة صحية واكثر من ممتازة

INAF_20160208101335775.jpg

  1. كما وتتوفر هذه الايام في المحلات التجارية رقائق مع حبوب كالبسكويت يمكن استبدالها بالخبز  على الافطار  يمكن تناول حتى 4 قطع منها فهي قليلة السعرات فالقطعة الواحدة تحوي 30 سعرة حرارية فقط

cuh6z113esfsdvn4l1l.jpg

  1. الشوفان مع الحليب المغلي يمكن تحضيره مسبقا ويرش عليه القرفة او الزبيب او حتى المكسرات فقط في الصباح وتناوله (من المفضل عدم اضافة السكر عند التحضير لتجنب الارتفاع الحاد في السكر والانسولين فجأة بالجسم).
  2. التفاح المدهون بالزبدة : الاشخاص الذين يتوجهون صباحا للنادي الرياضي انصحهم بتناول التفاح الاخضر  المدهون بقليل من زبدة الفستق.
  3. البانكيك:يمكن تحضير البانكيك قبل بيوم كتنويع في الخبز يمكن حشو البانكيك باحدى انواع الحشوات التي ذكرها اعلاه يفضل عدم حشوه بالشوكولاتة والقشدة ذات المذاق الحلو كثيرا لسبب الذي اوضحته سابقا
  4. البطاطا المسلوقة:يمكن تحضيرها قبل بليلة :يمكن اضافة البهارات او الاعشاب للنكهة والخضار طبعا.

oats-porridge.jpg
Loading...
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...