.

.
موقع شامل لكل مجالات الحياة

Tuesday, January 24, 2017

حرق الخبز والبطاطا المقلية (التشيبس) وتحمير الاطعمه النشوية واللحوم زيادة عن اللزوم يسبب السرطان

ترجمة واعداد : نصر نصر الدين - سلام بي سي

سنتان بعد نشر نتائج بحث منظمة الصحة البريطانية تبدأ حملة جديدة للتوعية . التوصيات الجديدة للناس هي عدم حرق المأكولات وتحميرها اكثر من اللزوم ومن بينها التشيبس والتوست , تقليل وقت التحميص (الطهي) او تناول كميات اقل من هذه المأكولات .




التحميص المضر بالجسم:

تحميص الطعام وحرقه خاصة المأكولات المحتوية على النشويات كالتشيبس او التوست (الخبز) تضر بالصحه وممكن ان تسبب السرطان بسبب انتاج وتواجد مكثف للمادة الكيميائية أكريلاميد التي تم الاستنتاج بأنها احدى المواد التي تسبب الاصابة بالسرطان والتي تتحرر من الاغذية عادة ً عندما يتم طهيها بدرجة حرارة تعادل 120 سيلزيوس او اكثر لوقت طويل .

سنتان بعد البحث المذكور تقوم منظمة معايير الطعام البريطانية بإطلاق حملة توعية لتحذير الجماهير.


شاهدوا الفيديو:



طرق التجنب ونصائح :

عدم حرق الاطعمة المحتوية على نشويات كالخبز والتشيبس والجذريات (كالجزر) والاكتفاء باللون الذهبي .
عدم طهي او قلي هذه الاطعمة بدرجة حرارة  تعادل او تزيد عن 120 سلزيوس (مئوية)

لوقت طويل . 
عدم حفظ التيبس بدرجة حرارة اقل من 6 سيلزيوس (مئوية) والاحتفاظ به فيمكان جاف وبارد بدرجة حرارة 6 او اكثر أفضل . فقد أجريت ابحاث كثيرة حول التشيبس واثبتت تلك الابحاث ان الفتيات اللواتي تناولن التيبس بشكل اسبوعي زادت نسبة اصابتهن بسرطان الثدي بنسبة تقارب 27% .

تقليل مادة الاكريلاميد في المنزل:

1) الاكتفاء باللون الذهبي بدل التحميص (التحمير) الزائد وحرق الطعام  .


2) إقرأ تعليمات التحضير على الغلاف او العلبة التي تحتوي على الطعام في حالة كان ذلك طعام معلب لأنه عادةً يكون مذكور الوقت المحدد للطهي حتى لا يتم طهي الطعام اكثر من اللزوم .


3)  عدم حفظ البطاطا (التشيبس) في الفريزر بدرجة حرارة اقل من 6 مئوية كما أسلفنا .

4) تنويع الأطعمة وادخال وجبات ذات سعرات حرارية اقل (كربوهيدرات أقل) فمن المفضل تناول 5 وجبات يومياً بسعريات حرارية قليلة افضل من تناول وجبات اقل بسعرات حرارية اكبر. وذلك ممكن بجعل وجباتنا متوازنة قدر الامكان فمن المفضل ادخال الخضرارات التي تحتوي على كربوهيدات اقل في كل وجبة ممكنة ذلك يقلل من تناولنا للمأكولات التي ممكن ان تضرنا عدى عن افادة الجسم بتزويده بالعديد من المعادن والفيتامينات التي لا تتوفر بالاطعمة النشوية واللحوم .



ولا ننسى البحث الشهير في العام الماضي الذي قامت به منظمة الصحه العالمية حول اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء الذي قالت به ان اللحوم المصنعة وشواء اللحوم فوق النار (باربيكيو) تزيد نسبة الاصابة بالسرطان 18% لكنها تراجعت عن هذه النتائج بقولها ان هذه النسبة تعادل نسبة زيادة الاصابة بالسرطان عند المدخنين .
Loading...
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...