.

.
موقع شامل لكل مجالات الحياة

Friday, August 11, 2017

مواجهة بحرية بين أمريكا والصين وتهديد صيني : "سنمنع من ترامب إسقاط كيم" .



مواجهة مثيرة وتوتر بين أمريكا والصين إثر الأزمة مع شمال كوريا , في مقال لصحيفة غلوبال تايمز الصينية الرسمية التابعة للنظام يوضح أن الصين ستظل حيادية فقط إذا قامت شمال كوريا بالهجوم أولاً .

حاملة طائرات أمريكية (جون ماكين) اقتربت من جزر مختلف عليها بين الصين وأمريكا وقامت القوات الصينية بالنداء 10 مرات في وسائل الاتصال مع حاملة الطائرات وطلبت منها المغادرة :"طردنا الأمريكان" .
يشار أن جزر الخلاف ومنها (براسل ,وودي , سبراتلي, يوننشينغ ) تقع في بحر الصين الجنوبي وقد قامت قبل بضع سنوات (2012) الصين بإقامة معسكرات عليها وفتحها للسياحة امام السائحين من كل العالم الأمر الذي رفع من سقف التحدي والتوتر بين أمريكا والصين .

في المقال المذكور يتم التوضيح أن الصين خائبة الأمل من التجارب المتواترة لشمال كوريا في الاستمرار بالمشاريع النووية ومن تجارب كيم المستمرة في اطلاق الصواريخ .
بالمقابل انتقدت الصين لهجة الكلام الحادة بين البلدين واقتراب حاملة الطائرات الامريكية من جزر الخلاف وأوضح المقال أن الصين لن تسمح لأحد بتغيير الواقع السياسي لمنطقة بحر الصين  .

يجدر بالذكر أن شمال كوريا هي بلد مستورد ومصدر ولها علاقات تجارية كبيرة مع الصين ومصلحة اقتصادية وكذلك الحكم في شمال كوريا هو شيوعي كما في الصين وهما البلدان الوحيدان في العالم اليوم اللذان يتبعان للنظام الشيوعي بشكل رسمي (حكومات) .

وتثار الأسئلة هنا هل هذا الرد الصيني للضغط الأمريكي والهدوء الصيني تجاه شمال كوريا وأيضاَ العرض العسكري الصيني قبل اسبوعين كلها تشير أن الصين فعلاً جادة في منع أمريكا من اسقاط كيم ولن تسمح للأمريكان بتغيير الوضع السياسي في منطقة بحر الصين لمصالح صينية وأن عدم خوف شمال كوريا من التهديدات الأمريكية  مستمد من الدعم الصيني المباشر او الغير مباشر لشمال كوريا .
الأيام المقبلة او الشهور سترينا إذا كنا على عتبة حرب كبيرة وشاملة ستعود بالخراب على بلدان كبيرة وربما تغير خارطة العالم السياسة بشكل كبير جداً لأن الانسحاب الامريكي من هذه الأزمة ستكون له أيضاً نتائج سياسية كبيرة !

ترجمة واعداد -نصر نصرالدين - سلام بي سي



المقال في غلوبال تايمز الصيني

Loading...
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...